السلام عليكم ورحمة الله و ربركاته أخى الزائر أرجو أن تعجبك مواضيع منتدانا ياريت تشاركنا مواضيعك من خلال تسجيلك في منتدنا ....وشكرا لكم ...
السلام عليكم ورحمة الله و ربركاته أخى الزائر أرجو أن تعجبك مواضيع منتدانا ياريت تشاركنا مواضيعك من خلال تسجيلك في منتدنا ....وشكرا لكم ...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بزائرنا العزيز و الغالي في منتديات العلم نور
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال  Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال     الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال  Emptyالخميس مارس 01, 2012 12:42 pm




[center]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام علي افضل
المرسلين، وخاتم النبين ، سيدنا محمد ،وعلي اله الطيبين ،وصحابته الاكرمين
،،والتابعين لهم باحسان الي يوم الدين .
سوف يكون هذا الموضوع بمثابة كتاب أو موسوعة للأحاديث القدسية وإن شاء الله سوف أضيف أحاديث مع السند والمصدر.
وقبل الشروع في ذلك لابد من معرفة وفهم بعض الأمور حتى يتسنى معرفة الحديث أو حفظه أو حتى نقله .
باسم الله نبدأ :
ابحاث تتعلق بالحديث القدسي
1-معني الحديث القدسي
2- الفرق بين الحديث القدسي والقران
3-وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والنبوي والقران الكريم وكتب الانبياء السابقين عليهم افضل الصلاه والسلام
.
معني الحديث القدسي
وهذه الابحاث منقوله من كتاب الاتحافات السنيه في الاحاديث القدسيه للمناوي ....
قال رحمه الله ..." الخاتمه في شرح معني الحديث القدسي" :
القدس بضمتين وباسكان الثاني : هو الطهر ،، والارض المقدسه : المطهره .
وبيت المقدس منها معروف –وتقدس الله: تنزه ، وهو القدوس وكذا في المصباح .
وانما نسب الاحاديث الي القدس ، لأضافه معناها الي الله وحده ففي فان
ماخبر الله به نبيه صلي الله عليه وسلم بالالهام اوالمنام ,
فأخبر عليه الصلاه والسلام عن ذلك المعني بعبارة نفسه ,فالقران مفضل عليه لان لفظه منزل ايضا من عند الله تعالي
وقال علي القاري عليه الرحمه : الحدبث القدسي مايرويه صدر الرواه ،
ومصدر الثقات عليه افضل الصلوات واكمل التحيات عن الله تبارك وتعالي
تاره بواسطه جبريل وتاره بالوحي او الالهام اوالمنام مفوضا إليه التعبير باي عباره شاء من انواع الكلام
.
وهي تغابر القران الحميد والفرقان المجيد ،بان نزوله لايكون إلا بواسطه الروح الامين ويكون مقيد باللفظ المنزل من اللوح المحفوظ علي الوجه اليقين ثم يكون نقله متواتر قطعيا ،
في كل طبقه وفي كل عصر وحين . ومنها عدم صحة الصلاة بقراءة الأحاديث
القدسية ،ومنها عدم حرمة تلاوتها ولمسها وقراءتها للجنب والحائض والنفساء
،
وعدم كفر جاحدها


فائده في الفرق بين القران والحديث القدسي

قال المولى الكرمانى فى أول كتاب الصوم :
أن القرآن لفظ معجز ، ومنزل بواسطة جبريل عليه السلام والحديث القدسي غير معجز بدون الواسطة ،ومثله يسمى بالحديث القدسي والإلهي والرباني ،فإن قلنا الأحاديث كلها كذلك ، كيف لا ، وهو ما ينطق عن الهوى ،
قلت : الفرق بأن الحديث القدسي مضاف إلى الله تعالى ، ومروي عنه خلاف غيره.

وقد يفرق بأن القدسى ما يتعلق بتنزيه ذاته وصفاته اجلاليه ولجماليه .
قال الطيى : القران هو اللفظ المنزل به جبرئيل عليه السلام على النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
والقدسى : إخبار الله معناه بالإلم أو المنام ،فأخبر النبى عليه الصلاه والسلام أمته بنفسه ، وسائر الأحاديث لم يضفها إلى الله ،ولم يروها عنه ،كذا فى كتاب الفوائد ، لحفيد التفتازانى.

وفى فوائد الأمير حميد الدين
الفرق بين القران والحديث القدسى على سته أوجه
الوجه الأول :
أن القرآن معجز ،بخلاف الحديث القدسى
والثانى :
أن الصلاه لا تكون إلا بالقران ،بخلاف الحديث القدسى
والثالث :
أن جاحد القران يكفر ،بخلاف جاحد الحديث القدسى فلا يكفر
والرابع :
أن القران لابد فيه من كون جبرائيل عليه السلام وسطه بين النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وبين الله تعالى ،بخلاف الحديث القدسى .
والخامس :
أن القرآن لا يمس إلا بالطهاره ، و الحديث القدسى يجوز مسه من المحدث.
والسادس :
أن القران يجب أن يكون لفظه من الله تعالى ،
بخلاف الحديث القدسى،فيجوز أن يكون من لفظ النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .ثم قال وتبين بهذا الفرق بين الحديث القدسى ،وبين ما نسخ تلاوته أيضا :لماعرفت فيما نقلناه من الاتقان ،من أنه يسمى بالقران والايه

انتهى النقل من آخر كتاب الإتحافات السنية والله تعالى أعلم .


يتبع بإذن الله تعالى









drunken [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال     الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال  Emptyالخميس مارس 01, 2012 12:43 pm



وجوه في الفرق بين الحديث القدسي
والحديث النبوى والقران الكريم
وكتب الانبياء السابقين عليهم
افضل الصلاه والسلام

ايضا ذكر الشيخ محد على الفاروقى ، فى :
"كشاف الإصطلاحات والفنون "
عند بيان انواع الأحاديث وتقسيمها فقال :
الحديث اما نبوى او إلهى ،ويسمى حديثا قدسيا أيضا .
فالحديث القدسى:هو الذى يرويه النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عن ربه عز وجل
والنبوى :ما لا يكون كذلك .
و قال الجلبى فى حاشية التلويح ، فى الركن الأول عند بيان معنى القرآن :
الأحاديث الإلهية:هى التى أوحاها الله تعالى
،إلى النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ليلة المعراج ، وتسمى بأسرار الوحى
.
وقال ابن حجر هناك : لابد من بيان الفرق بين الوحى المتلو ،
وهو القرآن والوحى المروى عنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عن ربه عزّ وجل وهو ما ورد من الأحاديث الإلهيةوتسمى القدسية،وهى اكثر من مائة،وقد جمعها بعضهم فى جزء كبير
.
قال :اعلم أن الكلام المضاف إليه تعالى أقسام :
أولها وأشرفها :القرآن لتميزه
عن البقية باعجازه ،وكونه معجز على مر الدهور ،محفوظ من التغير والتبدل
،وبحرمة مسه للمحدث ،وتلاوته للجنب ،وروايته بالمعنى ،وبتعيينه فى الصلاه
،وبتسميته قرآنا ،
وبأن كل حرف منه بعشر حسنات ،وبامتناع بيعه . وفى رواية عند احمد ،
" كراهة عندنا بتسمية الجملة منه آية وسورة ".وغيره من بقيه الكتب
والأحاديث القدسية
لا يثبت لها شئ من ذلك ،فيجوز مسه وتلاوته لمن ذكر ،وروايته بالمعنى ،ولا
يجزئ فى الصلاة ،بل يبطلها ،ولا يسمى قرآنا ولا يعطى قرائه بكل حرف عشر
حسنات ،ولايمنع بيعه ولا يكره اتفاقا ،ولا يسمى بعضه آية ،ولا سورة إتفاقا
أيضا.
ثانيا: كتب الأنبياءعليهم الصلاة والسلام قبل تغييرها وتبديلها.
ثالثا :بقيةالأحاديث القدسية:
وهى ما نقل إلينا عنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مع إسناده لها عن ربه، فهى من كلامه تعالى،فتضاف إليه وهو الأغلب ،ونسبتها إليه تعالى،لأنه المتكلم بها أولا ،وقد يضاف إلى النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لأنه المخبر بها عن الله تعالى ،بخلاف القرآن ،فأنه لا يضاف إلا إليه تعالى ، فيقال فيه : قال الله تعالى وفيها قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، فيما يروى عن ربه .
واختلف فى بقيةالسنّة المطهرة،هل كل السنّة بوحى أم لا؟
وآية"وما ينطق عن الهوى" تؤيد الأول،ومن ثم قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "ألا إنى أوتيت الكتاب ومثله معه"
ولا تنحصر تللك الأحاديث فى كيفة من كيفيات الوحى ،بل يجوز أن تنزل بأى
كيفية من كيفياته ، كرؤيا النوم والإلقاء فى الروع ،وعلى لسان المالك
ولراويها روايتان صيغتان :
إحداها أن يقول :
قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فيما يرويه عن ربه ،وهذه عبارة السلف.
وثانيها أن يقول:
قال تعالى،فيما رواه عنه رسوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والمعنى واحد.
نبذة عن أصحاب الكتب السبعة المأخوذة منها الأحاديث القدسية
أولا : الإمام مالك رحمه الله تعالى :
هو أبو عبد الله مالك بن أنس الأصبحي ، إمام دار الهجرة،ولد سنة 95هـ ومات
بالمدينة المنورةسنة 179 هـ،وله 84 سنة ، وهو إمام الحجاز بل إمام الناس
في الفقه والحديث
وكفاه فخرا أن الإمام الشافعي رحمه الله تعالى من تلاميذه .
من مؤلفاته كتابه الشهير الموطأ
.
ثانيا : الإمام البخاري رحمه الله تعالى :
هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة
بن بردزيه الجعفي البخاري ، ولد سنة 194هـ وتوفى سنة 256 هـ وله 62 سنة ، له صحيح البخاري
.
ثـالثـا : الإمام مسلم رحمه الله تعالى :
هو أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري ،
ولد سنة 204 هـ وتوفى سنة 261 هـ وله 57 سنة ، وله صحيح مسـلم
.
رابـعـا : الإمام أبي داود رحمه الله تعالى:
هو الإمام سليمان ابن الأشعث ابن إسحاق الأسدي السجستاني ، صنف كتبا كثيرة ،
وتوفى بالبصرة سنة 275هـ ، وأخذ الحديث من مشايخ البخاري ، له كتاب السنن
.
خامـسـا : الإمام الترمذي رحمه الله :
هو أبو عيسى محمد ابن عيس ابن سورة الترمذي، ولد سنة 200هـ،
وتوفى سنة 279 هـ ، وهو أحد العلماء الحفاظ ، له تصانيف كثيرة
.
سـادسـا : الإمام أبي عبد الرحمن النسائي رحمه الله:
هو أبو عبد الرحمن أحمد ابن شعيب ابن علي ابن بحر النسائي ،
ولد سنة 215هـ ، وتوفى بمكة المكرمةسنة 303هـ ، وهو أحد الأئمة
العلماء الحفاظ ، له كتاب المجتبى في السنن
.
سـابـعـا : الإمام إبن ماجه القزويني رحمه الله :
هو أبو عبد الله محمد ابن زيد ابن ماجه ،صاحب كتاب السنن المشهور الذي
يشتمل على 32 كتابا وعلى 1500 باب وعلى 4000 حديث ، توفى سنة 273هـ ، وله
64 سنة

المعلومات ماخوذه من كتاب
ألأحاديث القدسيه
يتبع بإذن الله تعالى









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال     الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال  Emptyالخميس مارس 01, 2012 12:43 pm






[center]الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على أفضل المرسلين
وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم وعلى آله وصحابته الأكرمين والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أما بعد :
بعد ماأوردت من تعريف وجيز للأحاديث القدسية وبيان الفرق بين القرآن الكريم وبينها وبين الحديث النبوي الشريف الذي لايخفى عن الكثير من المسلمين والحمد لله.
أبدأ بإسم الله في الجزء الثاني من هذا الموضوع والذي هو الأساس
( والله من وراء هذا القصد )
الاحاديث القدسية
الحديث الأول
ماجاء في فضل ذكر الله تعالى وكلمة التوحيد
حدّثنا قتيبة بن سعيد حدّثنا جرير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة
رضي الله عنه قال قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] :
إنّ لله ملائكة يطوفون في الطّرق يلتمسون أهل الذّكر فإذا وجدوا قوما يذكرون
الله تنادوا : هلمّوا إلى حاجتكم قال : فيحفّونهم بأجنحتهم إلى السّماء الدّنيا
قال : فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم : ما يقول عبادي ؟ قال : يقولون :
يسبّحونك وبكبّرونك ويحمدونك ويمجّدونك فيقول : هل رأوني ؟
قال : فيقولون . لا والله ما رأوك قال : فيقول : وكيف لو رأوني ؟
قال : يقولون :لو رأوك كانوا أشدّ لك عبادة وأشدّ لك تمجيدا وتحميدا وأكثر
تسبيحا قال : فيقول : فما يسألونني ؟
قال : يسألونك الجنّة قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال :
يقولون : لا والله ياربّ ما رأوها قال : فكيف لو أنّهم رأوها؟ قال :
يقولون : لو أنّهم رأوها كانوا أشدّ عليها حرصا وأشدّ لها طلبا وأعظم ذفيها رغبة قال :
فممّ يتعوّذون ؟ قال : يقولون: من النّار قال : يقول : وهل رأوها؟ قال : يقولون :
لا والله ياربّ ما رأوها قال : يقول : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون :
لو رأوها كانوا أشدّ منها فرارا وأشدّ لها مخافة قال : فيقول :
أشهدكم أنّي قد غفرت لهم قال : يقول ملك من الملائكة:
فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة قال :
هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم .


* حديث فضل الذكر من صحيح البخاري
من باب فضل الله تعالى جـ 8 ص 86- 87 متن البخاري طبعة ميري .
* حديث فضل الذكر من صحيح مسلم
من باب فضل مجالس الذكر جـ 10 من هامش القسطلاني
* حديث فضل الذكر من صحيح الترمذي
باب ما جاء ( إنّ لله ملائكة سياحين في الأرض ) جـ 2 ص 280







[/center]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال     الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال  Emptyالخميس مارس 01, 2012 12:44 pm



الحديث الثاني
إذا قال العبدلا إله إلا الله يقول الله صدق عبدي
عن أبي إسحاق،عن الأغرّ أبي مسلم ،أنه
شهد على أبي هريرة وأبي سعيد الخدريّ رضي الله عنهما أنّهما شهدا على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال
:
إذا قال العبد :
لاإله إلاّ الله، والله أكبر ،
قال :يقول الله عزّ وجلّ :
صدق عبدي ، لا إله إلاّ أنا ، وأنا الله أكبر ،
وإذا قال العبد :
لا إله إلاّ الله وحده،
قال :
صدق عبدي، لا إله إلاّ أنا وحدي ،
وإذا قال :
لا إله إلاّ الله ، وحده لاشريك له ،
قال :
صدق عبدي ، لاإله إلاّ أنا ، ولا شريك لي ،
وإذا قال العبد :
لا إله إلاّ الله،له الملك، وله الحمد،
قال :
صدق عبدي ، لا إله إلا ّ أنا ،لي الملك ،
ولي الحمد ،
وإذا قال :
لا إله إلاّ الله ، ولا حول ولاقوّة إلاّ بالله ،
قال :
صدق عبدي ، لا إله إلا أنا ، ولا حول ولاقوّة إلاّ بي
.
قال أبو إسحاق :
ثمّ قال الأغرّ شيئا لم أفهمه ، قال : فقلت
لأبي جعفر : ماقال؟ فقال :
من رزقهنّ عند موته لم تمسّه النّار
.
أخرجه ابن ماجه في سننه باب :
" فضل لا إله إلا الله " جـ 2 ص 219








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال     الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال  Emptyالخميس مارس 01, 2012 12:44 pm

الحديث الثالث
فضل الحامدين
عن أبي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حدّثهم :
أنّ عبدا من عباد الله قال :
يارب لك الحمد،كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، فعضلت بالملكين ،
فلم يدريا كيف يكتبانها،فصعدا إلى السماء،
وقالا:
ياربّنا إنّ عبدك قال مقالة ، لاندري كيف نكتبها؟
قال الله عزّوجلّ وهوأعلم بماقال عبجه:
ماذا قال عبدي ؟
قالا :
ياربّ ، إنّه قال :
ياربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ،
فقال الله عزّوجلّ لهما:
اكتباها كما قال عبدي ، حتّى يلقاني فأجزيه به .
*أخرجه النسائي في سنّنه من باب :
فضل الحامدين جـ 2 ص 220

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال     الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال  Emptyالخميس مارس 01, 2012 12:47 pm

الحديث الرابع
كثرة قول النبي صلى الله عليه وسلّم
سبحان الله وبحمده،أستغفر الله،وأتوب إليه
حدّثني محمّد بن مثنىّ،حدّثني عبد الأعلى،
حدّثثنا داود،عن عامر،عن مسروق ،عن عائشة رضي الله عنها قالت :
كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
يكثر من قول :
سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه ،
فقلت :
يا رسول الله،أراك تكثّر من قول :
سبحان الله وبحمده،أستغفر الله ، وأتوب إليه ،
فقال :
خبرني ربّي عزّوجلّ:
أنّي سأرى علامة في أمّتي ، فإذا رأيتها أكثرت من قول :
سبحان الله وبحمده،أستغفر الله ،وأتوب إليه ٍفقد رأيتها،
" إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (١)
وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (٢)
فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (٣)"
من صحيح مسلم كتاب الصلاة :
باب ما يقال في الركوع والسجود
جـ 3 ص 128 هامش القسطلاني .
وفي رواية لمسلم عنها زيادة :
اللّهم اغفر لي ، يتأوّل القرآن
لفظ الرواية الثانية لمسلم :
كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده:
سبحانك اللّهم ربّنا وبحمدك، اللّهم اغفر لي ، يتأول القرآن
قال النّووي رحمه الله :
معنى يتأوّل القرآن يعمل ما أمر به في قول الله :
فسبح بحمد ربّك واستغفره إنّه كان توّابا .
شرح القسطلاني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحاديث القدسية : معناها وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوى والقران ال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الأحاديث المتواترة
» لعبة لم ندرك معناها
» التحذير من الأحاديث الضعيفة والمكذوبة
»  مسابقات من القرآن الكريم - والحديث الشريف
» الجن في القرآن الكريم والحديث الشريف وفي كتب الأولين.. ارجو التثبيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإسلامي :: القرآن الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى: