تاريخ التسجيل : 01/01/1970
| موضوع: الطبقات 00000000000 الخميس فبراير 09, 2012 10:14 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين واصلي واسلم علي سيد المرسلين يتردد دوما عند اهل الحديث كلمة طبقة أو طبقات فماذا تعني ؟؟؟ - مالك ابن أنس ابن مالك ابن أبي عامر ابن عمرو الأصبحي أبو عبد الله المدني الفقيه إمام دار الهجرة رأس المتقنين وكبير المتثبتين حتى قال البخاري أصح الأسانيد كلها مالك عن نافع عن ابن عمر من السابعة [size=21]مات سنة179 هـ وكان مولده سنة ثلاث وتسعين وقال الواقدي بلغ تسعين سنة ع - محمد ابن إدريس ابن العباس ابن عثمان ابن شافع ابن السائب ابن عبيد ابن عبد يزيد ابن هاشم ابن المطلب المطلبي أبو عبد الله الشافعي المكي نزيل مصر رأس الطبقة التاسعة وهو المجدد لأمر الدين على رأس المائتين مات سنة 204هـ وله أربع وخمسون سنة خت 4 - أحمد ابن محمد ابن حنبل ابن هلال ابن أسد الشيباني المروزي نزيل بغداد أبو عبدالله أحد الأئمة ثقة حافظ فقيه حجة وهو رأس الطبقة العاشرة مات سنة241هـ وله سبع وسبعون سنة ع [center]الطبقات كتاب أساس البلاغة المؤلف : أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله " وافق شن طبقه " : غطاءه. ووضع الطبق على الحب وهو قناعه، وأطبقت الحب والحقّة ونحوهما، وأطبقت الرحى إذا وضعت الطبق الأعلى على الأسفل. وطابق الغطاء الإناء، وانطبق عليه وتطبق. ويقال: لو تطبقت السماء على الأرض ما فعلت. والسموات طباق: طبقة فوق طبقة أو طبق فوق طبق. وطبق العنق: أصاب المفصل فأبانها. وسيف مطبق. وحقيقة التطبيق: إصابة الطبق وهو موصل ما بين العظمين.ومن المجاز: مطر طبق الأرض. وجراد طبق البلاد: قد غطاها وجللها بكثرته، وطبق الأرض، ومطر وجراد مطبق: عام. وهذه بنت طبق وإحدى بنات طبق. وفي مثل " إحدى بنات طبق شرك على رأسك " وهي الداهية وأصلها الحية لأنها تشبه الطبق إذا استدارت أو لأن الحواء يمسكها تحت طبق السفط أو لإطباقها على الملسوع. و " لتركبن طبقاً على طبق " : منزلة بعد منزلة وحالاً بعد حال. وبات يرعى طبق النجوم: حالها في مسيرها. قال الراعي:إذا أمست تكالأ راعياها ... مخافة جارها طبق النجوموفي كتاب الشذا الفياح من علوم ابن الصلاح / إبراهيم بن موسى بن أيوب البرهان الأبناسي قال :الطبقة في اللغة عند المحدثين : عبارة عن القوم المتشابهين وعند هذا فرب شخصين يكونان من طبقة واحدة لتشابههما بالنسبة إلى جهة ومن طبقتين بالنسبة إلى جهة أخرى لا يتشابهان فيها , وعلى هذا فالصحابة بأسرهم طبقة أولى والتابعون طبقة ثانية وأتباع التابعين طبقة ثالثة وهلم جرا وفي كتاب الباعث الحثيث : فمن الناس من يرى الصحابة كلهم طبقة واحدة، ثم التابعون بعدهم كذلك ويستشهد على هذا بقوله عليه السلام: " خيرُ القرون قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم " فذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثة.ومن الناس من يقسم الصحابة إلى طبقات، وكذلك التابعين فمن بعدهم.ومنهم من يجعل كل قرن أربعين سنة.ومن أجل الكتب في هذا طبقات محمد بن سعيد كاتب الواقدي. وكذلك كتاب التاريخ لشيخنا العلامة أبي عبد الله الذهبي[748هـ] رحمه الله وله كتاب طبقات الحافظ، مفيد أيضاً جداًوقسم ابي عبدالله الحاكم الصحابة وجعلهم الحاكم اثنتي عشرة طبقة، وقد قسم ابي عبدالله الحاكم ت[405هـ] طبقات التابعين إلأى خمسة عشر طبقة .وقال ابن شرف النووي في كتابه الكتاب : التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير في أصول الحديثوقد عد قوم طبقة في التابعين ولم يلقوا الصحابة[ يعني او عبدالله الحاكم ت405هـ ]، وطبقة هم صحابة فليتفطن لذلك والله أعلم.كتاب تقريب التهذيب: والتقسيم الحالي المعمول به في الكتب الستة لابن حجر العسقلاني في الطبقات . وأما الطبقات:فالأولى : الصحابة، على اختلاف مراتبهم، وتمييز من ليس له منهم إلا مجرد الرؤية من غيره.الثانية: طبقة كبار التابعين، كابن المسيب، فإن كان مخضرماً صرحت بذلك.الثالثة: الطبقة الوسطى من التابعين، كالحسن وابن سيرين.الرابعة: طبقة تليها: جُلُّ روايتهم عن كبار التابعين، كالزهري وقتادة.الخامسة : الطبعة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش.السادسة: طبقة عاصروا الخامسة، لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة، كابن جريج.السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري.الثامنة: الطبقة الوسطى منهم، كابن عيينة وابن علية.التاسعة: الطبقة الصغرى من أتباع التابعين: كيزيد بن هارون، والشافعي، وأبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق.العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل.الحادية عشرة: الطبقة الوسطى من ذلك، كالذهلي والبخاري.الطبقة الثانية عشرة: صغار الآخذين عن تبع الأتباع، كالترمذي، وألحقت بها باقي شيوخ الأئمة الستة، الذين تأخرت وفاتهم قليلاً، كبعض شيوخ النسائي.سؤال ماهي فائدة معرفة الطبقة ؟؟فائدة معرفة الطبقة : وهو معرفة الحديث الصحيح وغيرهـ اي نعرف المرسل أو المنقطع أو المعضل اذا كان فيه انقطاع فهو يخرج من الصحيح الا اذا وضّح الراوي في مكان اخر باتصاله مثل مراسيل سعيد ابن المسيب فهي اصح المراسيل لانها وجدت موصوله في اماكن اخرى خلاف غيرهـوصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين
[/size]
[/center]
| |
|