السلام عليكم ورحمة الله و ربركاته أخى الزائر أرجو أن تعجبك مواضيع منتدانا ياريت تشاركنا مواضيعك من خلال تسجيلك في منتدنا ....وشكرا لكم ...
السلام عليكم ورحمة الله و ربركاته أخى الزائر أرجو أن تعجبك مواضيع منتدانا ياريت تشاركنا مواضيعك من خلال تسجيلك في منتدنا ....وشكرا لكم ...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بزائرنا العزيز و الغالي في منتديات العلم نور
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة دروس الأكسس شرح بالصور (1) هديه مني لكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

سلسلة دروس الأكسس شرح بالصور (1) هديه مني لكم Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة دروس الأكسس شرح بالصور (1) هديه مني لكم   سلسلة دروس الأكسس شرح بالصور (1) هديه مني لكم Emptyالسبت أكتوبر 27, 2012 2:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أحببت أن أشرح هذا البرنامج لأنه لم يعطى حقه ولأنه من أهم برامج الأوفيس والتي لا تتخلى عنه

أي شركة سواء كبيره او صغيره . وهذا البرنامج ينفعك في مجال الوظائف وهو مطلوب أكثر من غيره

أحببت أن أشرح لكم هذه الدروس ومن ثم إنشاء الله برامج الأوفيس الأخرى . .

وسأشرح الذي أعرفه والذي تعلمته من خلال دراستي له .

نبذه عنه : برنامج غني عن التعريف وهو إحدى برامج مايكروسوفت اوفيس

الرائعة والأهم من كل البرامج الأخرى . برنامج مهم لكل شركة ومؤسسة سوا كانت

كبيرة أو صغيرة فهي مستعملة بكل هذه الشركات . لأنك تستطيع من خلال هذا البرنامج

تخزين عدد هائل من المعلومات والبيانات والرواتب والمصروفات والمبيعات وغيره

من حيث معلومات عن الموظفين اعمارهم ورواتبهم وأسمائهم وصورهم وكل شيء

عنهم وملاحظتهم وغيره . برنامج مطلوب بكل المؤسسات الكبيرة ويجب على الشخص

تعلمه لأهميته الكبرى ولو معرفة جزء بسيط منه فقط يساعدك على تعلمه كاملا . . .


الشرح :

أولا : كيفية فتح البرنامج كالتالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وبعد فتح البرنامج سيظهر لك البرنامج كالتالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نختار الخيار المحدد ومعناه بالعربية قاعدة بيانات جديدة .

ليظهر لنا التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

1- أكتب الأسم المراد حفظه فيه .

2- إنشاء قاعدة بيانات اضغط عليها عند كتابة أسم الملف .

ليظهر لنا التالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من خيار tables نختار create table design view أي إنشاء او تصميم جدول

نضغط عليه ليظهر لنا التالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

1- أسم الحقل وستعرف الآن ما معناه .

2- بيانات الحقل .

الحقل وهو الذي سيظهر لك على شكل جدول أي عنوان رئيسي كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كتبنا الإسم و الرقم و رقم الهاتف والراتب في رقم 1

2- بيانات الحقل والتي يجب أن تختار منها ولا تتركها فارغة . فعند كتابة كمثال الإسم

سيظهر لك في المربع الذي بجانبه كلمة text ومعناها نص أي سؤال ؟

هل الإسم هو نص . ؟ طبعا الإسم هو نص أي كلام أحرف وغيره .

خيار اخر كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كما تلاحظ أخترنا لقائمة الإسم نص لأنه كلام أو احرف وغيره .

خيار اخر كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرقم وانا اقصد بالرقم أي رقم الموظف 1 2 3 4 5 6 7 وغيره فيجب إختيار

auto number أي ترقيم تلقائي وستعرف الآن كيف هو الترقيم التلقائي إن كنت لا

تعرف معناه .

خيار اخر كالتالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الآن إلى خيار رقم الهاتف . حسنا رقم الهاتف عباراة عن ماذا ؟ طبعا عباراة

عن أرقام فقط ولا تستطيع أن تعطي أحد رقم هاتف بواسطة أحرف . أما الآن نختار من

القائمة التي بجانبة number لأنه رقم .

وخيار الراتب أيضا عباراة عن أرقام وتستطيع أن تجعله نص أي text إن كنت

تريد كتابة الراتب بالأحرف كالتالي : الف وخمسمائة وعشرين ريالا وغيره هذا على

سبيل المثال . .

والآن الخيار الأخرى غير text و number و auto number كسبيل المثال :

memo : ومعناها مذكرة إن كنت تريد أن تكتب ملاحظات او أي شيء تكتبها بجانبه .

مثال آخر : yes /no وهذا يأتي كصيغة سؤال أي كسبيل المثال كتبة حقل في الجدول

كالتالي :

متزوج : تختار انت الجواب نعم أم لا فقط من دون كتابته . .

ولديك خيار اخر كمثال مثل :Hyperlink وهو رابط موقع لهذا الشخص أو لصديقك

وعند كتابته سيظهر لك باللون الأزرق أي هو رابط موقع أنترنت .

ولديك أيضا data/time : وهو اليوم والتاريخ نحو يوم مولدك او عمرك وتكتب الصيغة

على شكل أرقام و رموز / كهذه . . وغيره من الخيارات الرائعه . وطبعا تستطيع تخزين

الآلاف من البيانات من دون أي صعوبة فالبرنامج صمم لذلك . .

أما الآن وبعد أن انتهينا من كتابة الحقول علينا بالحفظ لكي نذهب ونكتب البيانات

اللازمة كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نضغط أولا على الرمز الذي في الأعلى وهو للحفظ او من قائمة file =save

ليظهر لنا الجدول كما في الشكل السابق وهو أسم المشروع أو الجدول كسبيل المثال

لقد كتبت جدول الموظفين وعند كتابة جدول الموظفين والضغط على ok سيظهر

لنا التالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أختر لا .

والآن نريد الإنتقال الى مكان كتابة البيانات لأننا عند إختيار لا سنعود الى نفس صفحة

الحقول . فإليك الحل كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نذهب إلى الإيقونة المحددة ومن ثم نضغط على السهم الذي بجانبها ليظهر لنا

هذه الخيارات datasheet view نضغط عليها ليظهر لنا التالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


والآن نبدأ بكتابة البيانات الازمة كالتالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وعند الإنتهاء فقط نضغط على علامة x للخروج من البرنامج وإن ظهرت لك صفحة

هل تريد الحفظ أجبه بنعم فقط هذه هي الطريقة . وهذا الدرس لتتعلم كيفية إدخال البيانات

والحقول اللازمة إن طلب منك سواء في العمل أو في البيت أو أي مكان لإدخال البيانات .



انتهى شرح الدرس الأول



أتمنى أن ينال على إعجابكم

وأي سؤال أنا حاضر

تحياتي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة دروس الأكسس شرح بالصور (1) هديه مني لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى للتكنولوجيا والاتصالات :: شروحات لبرامج الكمبيوتر-
انتقل الى: