[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من طرف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الأربعاء فبراير 01, 2012 11:19 am
[center]بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله وصحبه أجمعين ..
-
هذا الموضوع يتعلق بأحد أكثر البرامج شهرة في مجال تحرير وإنتاج الفيديو
.. برنامج Adobe Premiere هو أحد إبداعات شركة Adobe صاحبة الريادة في
العديد من البرامج التي تتعلق بعالم الرسوم والتصميم ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]في
هذا الموضوع سنتناول البرنامج من خلال تطبيق عملي يسعى لإخراج ملف فيديو
نهائي يتم جمع مادته من ملفات فيديو وصوت متعددة ، وأثناء ذلك سيتم التعرض
لبعض طرق التحرير المختلفة إضافة إلى محاولة تناول العديد من الأدوات
المختلفة التي يزخر بها هذا البرنامج ..
- لتضمن تشغيل البرنامج بصورته
وخياراته وواجهته القياسية ينبغي عليك حذف ملف التفضيلات المسمى PREM60.PRF
والموجود في دليل البرنامج القياسي C:\Program Files\Adobe\Premiere 6.0 ،
برنامج Premiere يقوم بتخزين التعديلات والتفضيلات التي يتم إجراءها في
هذا الملف ليتم استخدامها في تشغيلك التالي للبرنامج ..
- ادعوك لالتقاط أنفاسك والإبحار معي في Adobe Premiere من خلال محاولة تطبيق ما سيرد في هذا الموضوع إن شاء الله ..
- الآن استعن بالله ، وقم بتشغيل Adobe Premiere ..
-
إذا كنت تشغل البرنامج للمرة الأولى أو بعد قيامك بحذف ملف التفضيلات
PREM60.PRF والمشار إليه سابقاً ، سيقوم Premiere بفتح لوحة اختيار نمط
التحرير المفضل initial workspace ، بإمكانك اختيار نمط التحرير التقليدي
select the A/B Editing أو نمط التحرير المتقدم select the Single-Track
Editing ، وفي موضوعنا هذا سنبدأ العمل بنمط التحرير Single-Track Editing
ولاحقاً سنقوم بالانتقال إلى النمط الآخر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
عقب الخطوة السابقة ستظهر نافذة Load Project Settings ، حيث يمكنك فيها
ضبط خصائص المشروع المزمع فتحه ، في مثالنا هذا قم ومن قائمة Available
Presets باختيار Multimedia video for windows ليكون نظام التحرير ، لاحظ
أن Premiere يقوم بعرض خصائص النظام الذي تختاره بشكل مختصر وذلك في قسم
Description ، ومن تلك المعلومات المتاحة سترى نظام الضغط الذي سيستخدم
وأبعاد إطار الصورة ومعدل اللقطات ونوعية الصوت .. وما لم تكن تخطط لإخراج
عملك على وسائط خارجية خاصة يمكنك القبول بالخيارات الافتراضية فهي تعمل
بشكل قياسي على معظم أجهزة الحاسب الشخصية ، أقبل بتلك الخيارات بضغط زر OK
..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- عقب تجاوز الخطوة السابقة ستكون واجهة Adobe Premiere ماثلة أمامك ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- هذه الواجهة الرائعة تخفي وراءها العشرات من الوظائف المتقدمة لتحرير متقدم محكم ودقيق ..
-
قبل الشروع في تطبيق المثال التعليمي هذه جولة سريعة مع أبرز أقسام واجهة
الـ Premiere والتي تتكون من عدد من النوافذ العائمة ومنها نافذة مواد
المشروع Project حيث أن هذه النافذة هي نقطة انطلاقك الأولى ، ففيها سيتم
جلب المواد التي ستقوم باستخدامها في مشروعك بما في ذلك أفلام الفيديو
والصوت والصور وكذلك لوحة توليد النصوص والأشكال الرسومية والعديد من
المؤثرات التي يمكن أن تضيفها إلى فيلمك النهائي وهذا ما سيتم الإشارة إليه
لاحقاً أثناء العمل على المثال المصاحب ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
نافذة Project تتضمن بعض الوظائف الأكثر استعمالاً ومن ذلك وظيفة البحث
Find ( رقم 1 في اللوحة السابقة ) ، وإنشاء الأوعية والأدلة المختلفة New
Bin ( رقم 2 ) ، ووظيفة إنشاء المواد Create Item ( رقم 3 ) ، وحذفها
Delete Selected Items ( رقم 4 ) ، ومفتاح صغير لضبط أبعاد ومساحة النافذة
Resize Bin Area ( رقم 5 ) ، وثلاث أيقونات خاصة بطرق معاينة مواد المشروع ،
فيمكن معاينة تلك المواد على شكل أيقونات Icon View ( رقم 6 ) ، أو على
شكل نماذج مصغرة Thumbnail View ( رقم 7 ) ، أو على شكل قوائم List View (
رقم 8 ) ... وفي ثنايا الموضوع الذي بين يديك الآن سيتم التطرق بشكل عملي
لكيفية استخدام بعض وظائف هذه النافذة في المراحل المختلفة من تنفيذ
المشروع ..
- النافذة الثانية هي نافذة شاشات المعاينة Monitor ، وهي
تنقسم إلى نافذتين أحداهما وهي نافذة Source والتي تستخدم في معاينة مواد
بعينها سواء كانت مواد موجودة في مكتبة مواد المشروع أو تلك الموجودة داخل
نافذة التحرير Timeline ، هذه النافذة تمكنك أيضاً من تنقيح واقتصاص أجزاء
من موادك وتجهيزها قبيل أو بعد إدراجها في برنامجك النهائي ، أما النافذة
الثانية نافذة Program فهي مخصصة لمعاينة مادتك كما ستكون في الفيلم
النهائي ، هذه النافذة أيضاً زاخرة بالعديد من الأدوات المختلفة التي
ستساعدك في التنقل والسيطرة على مواد مشروعك المختلفة والمساحات الزمنية
المتعلقة بها والعديد من المهام الأخرى التي سيتم تناولها هذا الموضوع ..
هذه هي نافذة Monitor كما ستظهر لك ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
نافذة Timeline هي أحد النوافذ الرئيسية في برنامج Premiere والتي من
خلالها سيتم تمثيل مواد مشروعك المختلفة وكيفية وترتيب ظهورها عبر الزمن
الكلي للمادة النهائية ، في هذه النافذة هناك العديد من الوظائف التي يمكن
أن تحول موضوع تحرير الفيديو إلى متعة يكتنفها الكثير من الإثارة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
في هذا البرنامج المتخصص ستعثر على الكثير من الأدوات المساعدة المختلفة
التي ستسهل عليك العمل كثيراً ، من هذه الأدوات هناك لوح المساعدة والذي
يتضمن وظيفة المستعرض Navigator التي تمكنك من معاينة مواد مشروعك المختلفة
والتي قد تمتد أزمان بعضها لساعات بطريقة سريعة وسهلة ، أما لوحة Info فهي
وكما يبدو من اسمها تهتم بتقديم معلومات دقيقة تتعلق بعملك الحالي
والوظيفة التي يتم تطبيقها ، على سبيل المثال في نافذة Info تستطيع أن
تتعرف على موضع سطر التحرير الحالي أو التحديد الخاص بمادة معينة وطولها
الزمني .. الخ ، أما لوحة History والتي يعرفها مستخدمو البرامج المشابهة
المنتجة بواسطة شركة Adobe فهي تسمح لك بمراجعة جملة الخطوات التي قمت
بتنفيذها خلال مراحل عملك المختلفة لتتمكن من التراجع عن وظيفة قمت
بتطبيقها بشكل خاطيء ، وظيفة History هي ببساطة تمثيل مرئي لأمر التراجع
الشهير ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
أيضاً من النوافذ المساعدة النافذة التي تتعلق بأوامر مؤثرات الانتقال بين
المشاهد Transitions وكذلك مؤثرات الفيديو Video Filters وكذلك الصوت
Audio ، هذه النافذة سيتم الإشارة إليها في الصفحات التالية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
كل النوافذ السابقة هي موجودة دائماً بشكل افتراضي في واجهة Premiere ،
ومع ذلك فهناك العديد من النوافذ الأخرى الأقل طلباً موجودة في الخلفية وهي
متحفزة للظهور متى ما طلبتها ، وليخدم هذا البرنامج مراحل أعداد المشاريع
المختلفة يمكنك انتقاء أكثر من نمط لعرض تلك النوافذ وبما يتناسب مع
احتياجاتك ، كل ما عليك هو أن تتوجه لقائمة Window ومنها إلى خيار
Workspace ، حيث سينبثق أكثر من نمط للعرض ومنها النمط المتقدم
Single-Track Editing , والواجهة لتحرير تقليدي A/B Editing ، وأيضاً واجهة
متخصصة تسهل معالجة المؤثرات Effects في المشهد ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- وفيما لو كنت تقوم بالعمل على تركيب وإضافة بعض المؤثرات الصوتية فجرب مثلاً تحويل الواجهة إلى نمط Audio ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
بل إن Premiere ، يمكنك من حفظ واجهة مخصصة واستخدامها في وقت لاحق ، وذلك
بتشغيل الخيار Save Workspace من القائمة السابقة واختيار اسم خاص
للمجموعة الجديدة ..
- في الصفحة التالية سنبدأ مشروعنا وقبل البدء تأكد
من قيامك بتنزيل ملفات الفيديو والصوت المرفقة مع هذا الموضوع ، ووضعها في
أي دليل تختاره على قرصك الصلب ..
- الخطوة الأولى هي جلب مواد المشروع
لتبقى قريبة منك وجاهزة ، الآن توجه إلى نافذة Project وفي المساحة
الخالية أنقر بزر الماوس الأيمن ، ومن القائمة المخبئة اضغط على وظيفة
الجلب Import ومنها أنتقل إلى أمر جلب الملفات File ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
على الفور سيقوم Premiere بفتح نافذة المستعرض Import ، قم بالبحث عن
الدليل في قرصك الصلب الذي قمت بوضع مواد مشروعك فيه ، هناك خمسة ملفات
ستكون مدرجة مع الملف المرفق في هذا الموضوع وهي ملفات Boys.avi و
Cyclers.avi و Fastslow.avi و Finale.avi و Music.wav ... الملف الأخير هو
عبارة عن مؤثر صوتي بينما المشاهد الأربعة الأولى هي مشاهد تلفزيونية
رياضية .. هذه المجموعة من الملفات ستكون موجودة بشكل افتراضي داخل دليل
C:\Program Files\Adobe\Premiere 6.0\Sample Folder ، في حال كنت تمتلك
النسخة الكاملة من البرنامج ، ولتتمكن من جلب هذه المواد من الدليل المذكور
مجتمعة ، قم بتحديد الملف الأول في القائمة ثم اضغط واستمر بالضغط على
مفتاح Shift من لوحة المفاتيح ثم أنقر بالماوس على الملف الأخير في
المجموعة ليتم اختيارهم جميعاً ، ثم انقر أخيراً على أمر فتح Open ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- سيتم إدراج الملفات الخمسة في نافذة Project ، وتستطيع معاينتها بأكثر من طريقة ، لاحظ اللوحة التالية ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
Premiere يتيح لك أيضاً وضع معاينة سريع للمواد الموجودة داخل نافذة
Project ، وذلك بتشغيل الوظيفة Thumbnail viewer ، وأيضاً يمكنك الحصول على
معلومات Clip information متعلقة بالملف قيد التحديد الحالي ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
ويمكنك أيضاً معاينة أي مادة في الوضع الكامل بالنقر المزودج عليها في
نافذة Project حيث يتم فتح المادة في نافذة المعاينة Source وهو ما سنقوم
بفعله في خطوات لاحقة من هذا الموضوع ..
- الآن قم بإدراج المادة الأولى
إلى خط التحرير ، من نافذة Project أبحث عن ملف مشهد الغلام الصغير
Boys.avi ، حرك مؤشر الماوس على أيقونة الملف حتى تتحول المشيرة إلى شكل
اليد ثم أنقر مع الاستمرار في الضغط وأسحب الملف وقم بإسقاطه في نافذة
Timeline في طبقة الفيديو الأولى Video 1 ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- عاين ملفك الأول الآن في نافذة المعاينة Monitor ، في قسم نافذة معاينة البرنامج Program اضغط زر تشغيل العرض Play ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
Premiere يوفر عدة طرق معاينة ، من ذلك معاينة أجزاء مختلفة من المادة
بشكل انتقائي وذلك بتحريك مؤشر سطر التحرير Edit Line في نافذة Timeline ،
تحرك بمؤشر الماوس على مسطرة الزمن حتى يتحول شكل المشيرة إلى شكل سهم أسود
صغير ثم اضغط واستمر ضاغطاً بينما تتحرك يميناً ويساراً ، سيقوم Premiere
بعرض اللقطة التي يشير إليها سطر التحرير تلقائياً في نافذة المعاينة
Program .. ]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- الآن سنقوم بإدراج المادة الثانية إلى سطر التحرير ولأغراض تعليمية سنستخدم طريقة إدراج أكثر دقة ، تابع ..
-
من نافذة Project أنتقى الملف المسمى Cyclers.avi ، أختره ثم اسحبه وأسقطه
هذه المرة على نافذة المعاينة Source تحت نافذة Monitor ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
وضع المادة في نافذة Source يعني انه لم يتم إدراجها بشكل فعلى داخل
البرنامج الفيلمي ، وإنما هي الآن في وضع معاينة فقط حيث يمكن قص جزء منها
واستبعاده ثم إدراج الجزء المرغوب في نافذة التحرير ..
- في الخطوة التالية سنقوم بإدراج المادة في نقطة محددة في نافذة التحرير Timeline كما هي بدون إجراء أي عمليات قص .. تابع ..
-
قبل إدراج المادة انقل سطر التحرير Edit Line إلى النقطة المناسبة حيث
ستتم عملية الإدراج ، وفي مثالنا هذا سنقوم بنقل سطر التحرير إلى نهاية
الملف الأول الذي قمنا بإدراجه في الخطوة الأولى .. ولنقل سطر التحرير بشكل
دقيق استخدم نافذة المعاينة Program وقم بالضغط على زر الانتقال لنقطة
التحرير التالية Next Edit الدائرة المشار إليها بالرقم 1 في اللوحة
التالية .. نتيجة لذلك سيقفز سطر التحرير إلى المكان الصحيح (رقم 2) ،
ولإدراج المادة في هذه النقطة اضغط على زر إدراج Insert في نافذة المعاينة
Source ( رقم 3) ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- بعد تنفيذ الأمر السابق سيتم إدراج المادة كما ترى ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
الآن أدرج تباعاً الملفين Fastslow.avi و Finale.avi بهذا الترتيب في
نافذة Timeline ، استخدم أي طريقة تحب ولكن تأكد أن جميع الملفات يتم رصها
بجوار بعضها البعض وبدون وجود أي مساحات خالية فيما بينها ، لاحظ أثناء ذلك
أن نافذة Timeline قد تصبح قاصرة عن عرض مشاهدك بشكل مريح ، وعوضاً عن
استخدام أشرطة التمرير السفلية المملة استخدم أداة الاستعراض Navigator
واسحب مربع مساحة العرض المرئي إلى الأجزاء التي تود معالجتها وراقب نافذة
Timeline لرؤية النتيجة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
استخدام الوظيفة المساعدة Navigator مفيد فعلاً ، لكن ربما كنت تود
المعاينة الشاملة بشكل آخر ، حسناً توجد طريقة ممتازة لتصغير مساحة العرض
بشكل دائم ولتتمكن من معاينة جميع موادك في آن واحد ، الطريقة هي بتغيير
المساحات الأفقية التي تشغلها المواد وذلك بالضغط على زر Time Zoom Level
في نافذة Timeline واختيار وحدة زمنية مناسبة ، فعلى سبيل المثال وعوضاً عن
عرض كل ثانية من زمن مواد التحرير في مساحة معينة قم بتعديل هذا الزمن
ليعرض 4 ثواني من المشهد في المساحة نفسها ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- هاهي نافذة Timeline ، حيث تظهر فيها الملفات الأربعة التي تم إدراجها ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
يستحسن ان تقوم في المراحل الرئيسية في مشروعك بإجراء عمليات حفظ ليتسنى
لك ضمان عدم فشل المشروع مع التقدم الخاطيء في تطبيقه ، انتقل إلى أمر File
ومنه اختر أمر Save ، لاحقة ملفات Adobe Premiere القياسية هي ppj اختصار
لـ Adobe Premiere Project ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- سنقوم الآن بمباشرة عمليات قص وتحرير مختلفة لتلك المواد ثم سنقوم بإدراج الخلفية الصوتية بعد قليل ..
- الآن سنقوم بتعديل الزمن الكلي للمادة الأولى لتلافي بعض العيوب الموجودة في الصورة الأولى ..
-
غير وضع المعاينة الآن لترى المادة الأولى وهي مشهد الطفل ، انقل سطر
التحرير Edit Line إلى المادة الأولى في الفيلم .. لانتقال سريع استخدم
طريقة التنقل بين نقاط التحرير المختلفة المشار لها سابقاً أو استخدم
الطريقة التالية الأسرع لإنجاز العملية .. من نافذة Monitor ومن قسم
Program اضغط على الأيقونة Marker ومن القائمة انتقي أمر الانتقال إلى Go
To ثم اضغط على In ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
بغض النظر عن طول المادة أو عددها سيقفز سطر التحرير إلى اللقطة المرجعية
الأولى وهي هنا افتراضياً اللقطة الأولى في البرنامج لأننا وببساطة لم نقم
بعمل أي نقطة مرجعية حتى هذه اللحظة .. بعد تنفيذ الأمر السابق لاحظ مؤشر
سطر التحرير وقد انتقل إلى بداية المشهد الأول في نافذة Timeline ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
سنقوم الآن بالتعديل في الملف الأول Boys.avi وحذف جزء من المشهد تدخل فيه
الصورة المتحركة إلى طور السكون ، في نافذة Timeline وبزر الماوس أنقر
نقراً مزدوجاً على الملف حتى ينفتح في نافذة المعاينة Source ، ثم قم
بمعاينة العرض ولاحظ أن مشهد الطفل الصغير يتضمن الخطأ المتمثل في توقف
المشهد عن الحركة ، ما سنفعله هنا هو البحث عن مشهد صحيح واعتماده في
برنامجنا واستثناء تلك اللقطات غير المناسبة ، حرك أبرة الموضع Set
Location ( رقم 1 ) حتى ترى اللقطة التي تسبق عملية التوقف وذلك تقريباً
عند الثانية 4.12 ، استخدم سهم التحرك لقطة للأمام < أو لقطة للخلف >
للعثور على النقطة الصحيحة ، وعندما يتحقق لك ذلك اضغط على زر إنشاء إشارة
مرجعية نهاية Mark Out ، وعلى الفور سيظهر زر صغيرApply في أعلى نافذة
المعاينة ، ولتطبيق العملية أنقر عليه لإتمام عملية القص ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
الأمر السابق قام بقص جزء من المادة ليتقلص زمنها من 7.14 ثانية إلى 4.12
ثانية ، الجزء الموجود بعد الثانية 4.12 تم إخفاءه وحذفه من نافذة التحرير
Timeline ، لاحظ ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
الآن قم بإغلاق تلك الفجوة التي نشأت في خط التحرير ، وذلك بدفع المشاهد
اللاحقة إلى الخلف قليلاً لسد الفراغ ، وعوضاً عن سحب المادة الثانية لتحل
مكان الجزء المحذوف من المادة الأولى ، ثم سحب المادة الثالثة لتحل محل
الفراغ الذي سيتركه تحريك المادة الثانية وهكذا ، استخدم طريقة التحديد
لاختيار الملفات مجتمعة ثم تحريكها مع بعضها البعض ، لتفعل ذلك قم بالتوجه
لأدوات الاختيار Selection tool ، ثم انقر على أيقونة track select tool
واستمر بالضغط لحظياً لتنفتح قائمة من الأيقونات المخبئة قم بعدها باختيار
الأداة ذات السهم والتي تقوم بتحديد مادة موجودة في نافذة التحرير وكذلك
اختيار جميع المواد التي خلفها ، يمكنك ضغط مفتاح الاختصار M بشكل متكرر من
لوحة المفاتيح للوصول السريع للوظيفة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
بعد اختيار الوظيفة تحرك بالمؤشر إلى المادة الثانية ، عندما تمرر مؤشر
الماوس على شريط المشهد الثاني Cyclers.avi سيتغير شكل المؤشر إلى شكل
السهم للتدليل على أمكانية تنفيذ الأمر ، انقر لاختيار الملف وتلقائياً
سيتم اختيار الملفات اللاحقة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
قم بسحب المواد نحو الجهة اليسرى باتجاه المشهد الأول حتى تتم محاذاة حافة
مقدمة المشهد الثاني مع الحافة الأخيرة للمشهد الأول ، بسبب تفعيل نظام
الجذب نحو الحواف Toggle Snap to Edges بشكل افتراضي ستكون العملية سهلة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- لتعطيل الوظيفة السابقة عاود اختيار أداة التحديد Selection أو سريعاً بضغط زر V من لوحة المفاتيح ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- عاين مشهدك الآن بعد التعديل الأخير لترى النتائج ، اضغط مفتاح مسافة من لوحة المفاتيح لإجراء عملية المعاينة ..
-
قبل الاستمرار في إجراء التعديلات سنقوم الآن بإدراج الملف الصوتي ، من
نافذة Project أختر الملف المسمى Music.wav واسحبه وقم بإسقاطه في طبقة
الصوت الأولى Audio 1 ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ملاحظة
: إدراج هذا الملف الصوتي في هذا الموضوع هو لأغراض تعليمية فقط ولأن
النسخة التعليمية الأجنبية من هذا الموضوع تتضمنه ، إن كنت تجد حرجاً في
تشغيل الخلفية الصوتية المرفقة بإمكانك تجاهل تطبيق هذه الفقرة أو قم
بالتعامل مع الملف والتحكم في الصوت الصادر لديك أو قم باستبدال الملف
الصوتي المرفق بملف آخر ..
- الآن عاين برنامجك مجدداً ، اضغط على زر Play في نافذة العرض Program أو اضغط مفتاح مسافة من لوحة المفاتيح ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
أثناء المعاينة ستلاحظ ما يلي ، ينسجم المشهد الأول مع الخلفية الصوتية
إلى حد كبير ، لكن ستلاحظ أيضاً أن المشهد الثاني يبدأ في ضوء الخلفية
الصوتية السابقة وبعد ثواني يتغير الإيقاع الصوتي بشكل مفاجيء ، لعلك تدرك
أنه سيكون من المناسب جداً إحداث عملية ارتباط بين المشهد التلفزيوني
والخلفية الصوتية المرافقة له فهذا أدعى لزيادة التأثير وتوفير عنصر
الانسجام والإثارة أيضاً ، إن ما نعنيه هو أننا نريد ربط هذا التغير
المفاجيء في الإيقاع الصوتي ببداية المشهد الثاني تماماً بحيث نستطيع
السيطرة على مشاعر المتفرج ودفعه إلى الانفعال مع المشهد والإحساس به .. في
الخطوات التالية سنناقش أكثر من طريقة لإحداث عملية الربط هذه .. تابع ..
-
أولاً دعنا نقوم بتحديد النقطة التي يتغير فيها الإيقاع الصوتي بشكل دقيق
ثم لنقم بوضع علامة مرجعية مرئية لهذه النقطة ليسهل علينا عمل المحاذاة
اللازمة لاحقاً لبداية المشهد الثاني مع تلك النقطة .. حسناً تابع معي
الخطوات ..
- انتقل إلى نافذة Timeline ، وقم بالنقر المزدوج على الخلفية الصوتية Music.wav ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
تلقائياً سيتم وضع المادة الصوتية في نافذة المعاينة Source ، عاين
الخلفية الصوتية بتشغيل زر Play ولاحظ كيف يتغير الإيقاع الصوتي في خانة
Timecode عند الثانية 5.17 من زمن المادة الصوتية ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- الآن حاول الوقوف على الثانية 5.17 من خلال الضغط المتعاقب على كلاً من زر << وزر >> ..
-
الآن ضع إشارة مرجعية في هذه النقطة ، من نافذة المعاينة Source ، اضغط
على زر Marker ومن القائمة أختر Mark ثم أختر نقطة جديدة وليكن نقطة 0
Poster Frame ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
بعد الخطوة السابقة لاحظ كيف قام Adobe Premiere بإضافة علامة على شريط
المادة الصوتية تبين بالضبط النقطة التي يتغير فيها الإيقاع ، ولاحظ أيضاً
عدم التناسق الواضح بين بداية المشهد الثاني وهذه النقطة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
أحد الطرق لإحداث عملية المحاذاة في مثل هذا الحالة هي في سحب اللقطة
الأولى للمشهد الثاني لتتوافق تماماً مع تلك النقطة المرجعية .. هذا الحل
سيكون ناجحاً في هذا المثال بسبب أن هناك أجزاء من المادة الأولى قد تم
اقتطاعها ولا بأس بإرجاع بعض الثواني القليلة من المادة الأولى لنطيل من
زمنها بحيث يحصل التوافق بين بداية المشهد الثاني وتلك النقطة في المادة
الصوتية ..
- حسناً هناك أكثر من طريقة يمكن إتباعها وهذا يعتمد على ما ستقرره ..
- سنقوم الآن بتجربة احد الحلول ثم سنقوم لاحقاً بالتراجع عنه ، وتطبيق حل آخر ..
-
سنقوم الآن بتغيير نمط عرض منافذ المعاينة ، سنختار طريقة عرض تمكننا من
رؤية اللقطة الأخيرة من المشهد الأولى واللقطة الأولى من المشهد الثاني ،
إن نقطة التحرير هذه هي ما سنقوم بمحاولة محاذاته مع النقطة المرجعية في
المادة الصوتية ، والآن لتغيير نمط المعاينة اضغط من نافذة Monitor على
أيقونة Trim Moed ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- سيتغير نمط العرض إلى أسلوب عرض نقاط القطع بين المشاهد ، هذه طريقة عظيمة لرؤية أي المشاهد يتم اقتطاعها وأيها يتم إضافته ..
-
لتتنقل بحرية بين المقاطع المختلفة في برنامجك الكلي استخدم وظيفة
Previous Edit ( رقم 1 ) لرؤية نقاط التقاطع السابقة ، ووظيفة Next Edit
لرؤية المقاطع التالية ، ولعرض جزء يسير من مادتين مع بيان نقطة التقاطع
بينهما استخدم وظيفة Plat Edit ( رقم 3 ) ، أثناء أداء هذه الوظائف راقب
قفزات سطر التحرير في نافذة التحرير Timeline ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
الآن عد لنقطة التقاطع بين المشهد الأول والمشهد الثاني ، حرك مؤشر الموس
في أحد المنفذين وراقب تغير مؤشر الماوس إلى مؤشر القطع Rolling .. اضغط
واسحب المؤشر ، إن السحب لأي جهة يقوم بإنقاص المدة الزمنية للمادة التي
يتم السحب باتجاهها بينما يتم زيادة وقت المادة الأخرى .. عندما لا يعود
هناك أجزاء يمكن عرضها من المادة التي يتم زيادة وقتها ستتوقف عملية نقل
نقطة التقاطع بين المشهدين ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- أثناء السحب راقب مؤشر سطر التحرير ، وتطابقه مع نقطة المرجع في المادة الصوتية ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
قم بتشغيل برنامجك بضغط زر العرض Play أو مفتاح المسافة في لوحة المفاتيح ،
عاين كيف تم معالجة المحاذاة بين بداية المشهد الثاني مع نقطة التغير في
مستوى المادة الصوتية ، لعلك تلاحظ أيضاً بأن زمن المادة الكلي للمشهد
الثاني تم تقليصه فعملية السحب تمت على حساب المادة نفسها ، بينما بقيت
نقاط التحرير التالية في مواضعها دون تغيير ..
- الآن قم بالتراجع
عن عملك السابق ، ببساطة استخدم مفتاح Ctrl+Z من لوحة المفاتيح أو قم
باستخدام الأداة المساعدة History التي تمكن من إلغاء لعمليات تحرير تمت
سابقاً ، إن لم تكن نافذة History ظاهرة قم باستدعائها عن طريق الأمر
Windows ثم Show History ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- في نافذة History ابحث عن العملية الأخيرة التي قمت بها وهي Rolling Edit ثم قم بتحديدها ، واضغط على زر Delete لحذفها ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- واضغط Yes لإتمام العملية ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
الآن سنستخدم طريقة أخرى لإتمام عملية محاذاة اللقطة الأولى في المشهد
الثاني Cyclers.avI مع الإشارة المرجعية الموجودة في المادة الصوتية ،
الطريقة التي سنسلكها الآن ستقوم بنقل نقطة التحرير والتقاطع بين المادتين
الأولى والثانية لتحاذي النقطة على مسار الصوت والمهم هو أن تلك العملية
ستعتمد على إطالة زمن المشهد الأول قليلاً دون التأثير على زمن المواد
التالية حيث سيتم إزاحتها فقط ، وتبعاً لذلك فزمن البرنامج الكلي سيتم
زيادته بمقدار الزيادة في المشهد الأول ، والخطوة التالية ستشرح هذه
العملية بالتفصيل .. تابع ..
- حرك سطر التحرير Edit line ليقف المؤشر في نقطة التحرير والتقاطع بين المشهد الأول والثاني ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- من لوحة أدوات Timeline ، اختر الوظيفة Rolling Edit Tool أو سريعاً بضغط مفتاح P من لوحة المفاتيح بشكل متكرر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
تأكد من أن خيار الجذب نحو الحواف Toggle Snap to Edges مفعلاً ( رقم 1 ) ،
ثم لامس بمؤشر الماوس سطر التحرير Edit line بين المادتين الأولى والثانية
، وعندما يتغير شكل المؤشر ليشير للأداة قم بالضغط واسحب نقطة التقاطع
لتحاذي تماماً الإشارة المرجعية في المادة الصوتية ( رقم 2 ) ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- الآن يمكنك أن ترى أن إحداث عملية المحاذاة تمت بمنتهى السهولة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
بشكل عام يمكنك إحداث عمليات المحاذاة بين مشهد ومادة صوتية بعدة طرق ،
منها ما ذكر سابقاً ، ومنها طريقة الاعتماد على تمثيل شكل الموجة الصوتية
والتي يمكن الوصول إليها من خلال توسيع طبقة الصوت Audio 1 وذلك بضغط مفتاح
توسيع وطي الطبقة Callapse /Expand Track المحاط بالدائرة الحمراء في
اللوحة التالية ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
بعد أن يتم توسيع الطبقة يمكنك وبسهولة رؤية الموجة الصوتية ويمكنك تمييز
الاختلافات الجوهرية في الإيقاع الصوتي كما هو واضح في اللوحة التالية ،
وبواسطة أداة Rolling Edit يمكنك السحب حتى تحاذي شكل النتوء البارز في
الموجة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- قم بمعاينة عملك بضغط مفتاح Play من نافذة Program أو اضغط مفتاح مسافة من لوحة المفاتيح ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
الآن قم بحذف الإشارة المرجعية التي تم إنشاءها على المادة الصوتية سابقاً
، أختر شريط الصوت في طبقة الصوت ثم أنقر بزر الماوس الأيمن ومن القائمة
المخبئة أختر أمر حذف إشارة مرجعية Clear Clip Marker ومن القائمة الفرعية
أختر رقم الإشارة لحذفه ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
الخطوة التالية سنقوم فيها بالتعامل مع اللقطة الأخيرة من المشهد الثاني
Cyclers.avi واللقطة الأولى من المشهد الثالث Fastslow.avi حيث سنقوم فيها
بتقصير زمن المشهد الثاني لينتهي في الثانية 8.05 ، ولاحقاً سنقوم بإضافة
مؤثر انتقال بين المشهدين ، ولإتمام هذه العملية يمكنك الاستعانة بنافذة
المعلومات Info والتي يمكن استدعائها إن لم تكن ظاهرة على الواجهة من خلال
القائمة Window ثم أمر الإظهار الخاص بالوظيفة Show Info ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
مع تفعيل وظيفة Rolling Edit النشطة من الخطوة السابقة ، قم بسحب نقطة
التحرير والتقاطع بين المشهدين الثاني والثالث إلى الجهة اليسرى ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- أثناء السحب ، راقب موضع نقطة مؤشر سطر التحرير من خلال نافذة Info ، اسحب إلى الثانية 8.05 ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- عاين مشهدك بضغط مفتاح Play من نافذة Program أو اضغط مفتاح مسافة من لوحة المفاتيح ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
قم الآن بإضافة مؤثر انتقال بين المشهدين ، أولاً تأكد أن سطر التحرير يقف
في الثانية 8.05 حيث توجد نقطة التقاطع بين المشهدين الثاني والثالث ..
يمكنك بسهولة تحريك سطر التحرير إلى الموضع المطلوب من خلال الضغط على
وظيفة Next Edit و Previous Edit ( رقم 1 ) ، ورؤيةProgram Location الموضع
الحالي ( رقم 2 ) من خلال نافذة Program ، ومراقبة قفزات سطر التحرير
وموضعه في نافذة Timeline ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
لإضافة مؤثر انتقال سريع بخصائص افتراضية يمكنك بسهولة عمل ذلك من خلال
ضغط زر إضافة مؤثر انتقال قياسي Add Default Transition من نافذة المعاينة
Program ، أو تشغيل مفتاح الاختصار السريع Ctrl+D من لوحة المفاتيح ....
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
وعندما تفعل ذلك ستبرز لك نافذة تحديد خصائص هذا المؤثر نافذة Fix
Transition والتي يمكنك القبول بخياراتها الافتراضية في مشروعنا هذا والضغط
على زر OK ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
هذه الطريقة توفر لك عملية إضافة مؤثر انتقال بشكل سريع وسلس ، بعد أن
تضيف المؤثر يمكنك رؤيته في نافذة التحرير Timeline .. وحتى تفهم ما جرى
يمكنك توسيع طبقة الفيديو الرئيسية Video 1 بضغط الرمز الصغير Track Mode
..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
لاحظ أن جميع الملفات تم إسقاطها في طبقة فيديو واحدة وهي طبقة الفيديو
Video 1 ، ولأنك تعمل في نمط تحرير Single-Track Editing فإن طبقة الفيديو
Video 1 تتكون من طبقتين اثنتين ، وكما ترى فإن المشهد الثاني تم وضعه في
الطبقة السفلية من طبقة الفيديو الأولى ليمكن إضافة مؤثر انتقال بين مشهدين
في طبقة واحدة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
الآن قم بالتراجع عن عملية إضافة مؤثر الانتقال ، من نافذة History اختر
العملية الأخيرة Apply Default Transition وقم بحذفها بضغط زر Delete ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- أو قم بالتراجع عن الأمر السابق من خلال قائمة Eidt ثم أمر Undo ، أو سريعاً بضغط مفتاح Ctrl+Z من لوحة المفاتيح ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
مرة ثانية تأكد أن سطر التحرير يقف في الثانية 8.05 حيث توجد نقطة التقاطع
بين المشهدين الثاني والثالث وحيث نود إضافة مؤثر الانتقال ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
سنقوم الآن بتغيير نمط التحرير ليمكن التحكم بصورة أدق في عملية إضافة
مؤثر الانتقال ، من نافذة Timeline اضغط على السهم الصغير الموجود في الركن
الأيمن العلوي من النافذة لتنفتح قائمة خيارات النافذة Timeline window
menu ، وأختر نمط التحرير اليدوي A/B Editing ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
بعد تنفيذ الأمر السابق سيظهر Premiere نافذة تحذير مفادها بأن تغيير نمط
العرض ربما يؤدي إلى إحداث أخطاء ، لا تكترث بهذه اللوحة واضغط على Yes
لتجاوزها ، عقب ذلك سترى طبقة تحرير منفصلة تحت مسمى Video 1B بينما سيتغير
اسم الطبقة العليا إلى Video 1A ، والفرق الوحيد بين هذه الطريقة والطريقة
السابقة هو أن المواد الموجودة في الطبقة Video 1B يمكن تحريكها الآن
بمعزل عن المواد الموجودة في الطبقة الأولى Video 1A بحيث يمكن حشر مادتين
في نفس المساحة الزمنية دون حدوث ما يعيق هذه العملية ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
والآن استعداداً لإضافة مؤثر انتقال بين المشهدين الثاني والثالث ، ستحتاج
إلى إحداث تداخل زمني بين الثانية الأخيرة من المشهد الثاني Cyclers.avi
والموجود في طبقة الفيديو Video 1B والثانية الأولى من المشهد الثالث
Fastslow.avi والموجود في طبقة الفيديو Video 1A ، ثم سنضع مؤثر الأنتقال
في الثانية المتقاطعة هذه .. تابع وستتضح لك العملية ..
- إذا كان
المشهد الثاني لا يزال موجوداً في طبقة الفيديو Video 1A فقم بنقله إلى
طبقة الفيديو Video 1B ، وذلك بوضع مؤشر سطر التحرير بين نقطة التقاطع بين
المشهدين الثاني والثالث ثم اختيار المشهد وسحبه للطبقة السفلية في نفس
المساحة الزمنية ، إن تفعيل أمر الجذب للحواف Toggle Snap to Edges سيجعل
عملية النقل هذه آمنة حيث أنها ستضمن لك نقل صحيح للموضع الجديد وبمحاذاة
سطر التحرير كما ترى ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
بالنسبة للمشهد الثاني فقد قمنا بتعديل موضع اللقطة الأخيرة لينتهي المشهد
في الثانية 8.05 كما مر ، وما سنفعله الآن هو نقل اللقطة الأولى من المشهد
الثالث إلى الثانية 7.05 بحيث يحصل التقاطع بين المشهدين في ثانية واحدة
تماماً .. ولإنجاز هذه العملية بدقة استعن بنافذة Monitor قسم نافذة
المعاينة Program لنقل سطر التحرير Edit Line إلى الثانية 7.05 ، وببساطة
حدد خانات الثواني بمؤشر الماوس في خانة Program Location حتى يتم تلوينها
كناية عن التحديد ثم اكتب واستبدل الرقم 8 وهو رقم الثانية التي يقف عندها
سطر التحرير بالرقم 7 حيث الموضع الجديد ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- على الفور سيقفز مؤشر سطر التحرير Edit Line إلى الثانية 7.05 كما هو واضح ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
الآن أختر أداة الاختيار track select tool من لوحة أدوات Selection tool
أو اضغط سريعاً بشكل متكرر على مفتاح M من لوحة المفاتيح ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
أختر المادة الثالثة ( سيتم انتقاء المادة الرابعة تلقائياً ) وقم بسحبها
لتحاذي سطر التحرير وبحيث يكون موضع اللقطة الاولى من المشهد الثالث
Fastslow.av في الثانية 7.5 ، لينتج عن ذلك تقاطع زمني مقداره ثانية واحدة
بين المشهدين الثاني والثالث ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- الآن يمكنك إضافة مؤثر انتقال قياسي بضغط الزر Add Default Transition من نافذة Program ، أو سريعاً بضغط Ctrl+D ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
ضغط الزر Add Default Transition السابق يقوم بإضافة مؤثر الانتقال Cross
Dissolve الشائع بين المشهدين ، مؤثر الانتقال Cross Dissolve هو مؤثر يقوم
بعمل تأثير انتقال ناعم بين مشهدين بحيث تبرز تفاصيل المشهد الثاني
تدريجياً بينما تضمحل تفاصيل المشهد الأول ..
- يمكنك اختيار هذا
المؤثر أو غيره من خلال نافذة Transition ، هناك العديد من المؤثرات الأخرى
التي ربما ترغب في تجربتها ، وفي هذه الحالة يمكنك تشغيل وظيفة العرض
المتحرك Animate لرؤية محاكي صغير لأداء المؤثر قبيل إضافته إلى نافذة
التحرير ، على سبيل المثال ها هو مؤثر Cross Dissolve موجود تحت القائمة
Dissolve
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
بعد أن تقرر المؤثر الذي ترغب في استخدامه قم بتحديده ثم اسحبه من نافذة
Transition وأسقطه في نقطة التقاطع المرغوبة في مشهدك في نافذة التحرير
Timeline وهي هنا في موضوعنا هذا نقطة التقاطع بين المشهد الثاني والثالث ،
سيقوم المؤثر وتلقائياً بضبط المساحة التي يشغلها لتشمل كامل مساحة
التقاطع بين المشهدين ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
بعد أن تقوم بإدراج أي مؤثر الانتقال بين المشهدين ، يمكنك التعديل في
خصائصه ، ولفعل ذلك الآن انقر نقراً مزدوجاً بزر الماوس على مؤثر Cross
Dissolve الذي أضفته للتو في نافذة Timeline ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
تبعاً لذلك سيقوم Premiere بعرض لوحة خصائص المؤثر Cross Dissolve
Settings ، وفيها ستستطيع معاينة كيفية عمل المؤثر ، ولو أحببت يمكنك رؤية
تمثيل عملي لعملية التحويل بين مشاهدك بضغط زر Show Actual Sources ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
لو قمت بعمل معاينة لمشهدك بضغط مفتاح المسافة كما كنت تفعل سابقاً
فستلاحظ أن نافذة العرض Program تقوم بعرض محتويات برنامجك بدون ظهور
تأثيرات الانتقال بين المشاهد وكذلك لا تظهر مؤثرات الفيديو والشفافية
وغيرها في حال تطبيقها ..
- لكي تستطيع رؤية تلك المؤثرات في نافذة
العرض Program ستحتاج لبناء ملف معاينة مبدئي ، هذه العملية تتم من خلال
اختيار الأمر معاينة Preview من قائمة Timeline ، أو سريعاً بضغط مفتاح
الادخال Enter من لوحة المفاتيح ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
عملية تجهيز ملفات المعاينة تستهلك بعض الوقت واعتماداً على محتويات مشهدك
وعدد المؤثرات المطبقة وغير ذلك ، أثناء بناء ملف المعاينة ستظهر لك لوحة
Building Preview ، في حال رغبت إيقاف العملية اضغط على زر Stop ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
عملية بناء ملفات المعاينة عملية ذكية ، فـ Premiere يقوم ببناء ملفات
معاينة خاصة للمناطق التي تحدث فيها عمليات التحويل وتلك التي تتضمن مؤثراً
ما ، ولتسريع عمليات بناء ملفات المعاينة اللاحقة يقوم Premiere بوضع
ملفات المعاينة التي ينشئها في الدليل الافتراضي C:\Program
Files\Adobe\Premiere 6.0\Adobe Premiere Preview Files في قرصك الصلب ليتم
استخدامها مرة أخرى في حال عدم وجود أي تغييرات حصلت لتلك المشاهد ..
-
مع ذلك قد تصبح عملية بناء ملفات المعاينة مكلفة زمنياً ومملة وغير ذات
جدوى خصوصاً مع الملفات والمشاهد الطويلة ، وفي هذه الحالة يتيح لك
Premiere عمل ملفات معاينة لمناطق محددة في مشهدك اختصاراً للوقت ، هذه
العملية تتم بحصر مناطق التأثير المطلوب معاينتها وذلك بتحريك مقابض
المساحة في شريط Work area bar لتغطي المناطق المرغوبة دون غيرها ، في حالة
عدم رؤيتك لمقابض التحرير بسبب عدم وجودها في المناطق المرئية من شريط
Work area bar انقر على الشريط نقراً مزدوجاً ليتم تقليص مساحة حدود الشريط
بالحدود المرئية منه ، وبعد أن تحدد مناطق خاصة للمعاينة اضغط على مفتاح
Enter من لوحة المفاتيح لإنشاء ملف المعاينة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
هناك طريقة أخرى توفر معاينة فورية لمشهدك متضمناً المؤثرات المطبقة عليه ،
الطريقة ببساطة هي في الضغط المستمر على مفتاح Alt من لوحة المفاتيح ثم
التحرك بمؤشر الماوس على المسطرة الزمنية والضغط ثم السحب يميناً ويساراً ،
لتقوم نافذة المعاينة Program بعرض النقطة التي يوجد عليها سطر التحرير ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- استخدم ما تعلمته من طرق لمعاينة مشهدك في المراحل اللاحقة من هذا المشروع ..
-
الآن قم بمعاينة مشهدك ، ولاحظ ما يحصل أثناء مطالعة المشهد الثالث
Fastslow.avi ، وكيف أن الخلفية الصوتية يتغير إيقاعها بينما تبدو المشاهد
الأخيرة من المشهد لراكب الدراجة وهي تمر بشكل أبطأ ، ولاحظ عدم وجود
التناسب الكافي بين الخلفية الصوتية والمشهد المشار إليه ..
-
لإحداث التناسب بين المشهد الثالث والخلفية الصوتية سنقوم بإبطاء سرعة مشهد
راكب الدراجة لنطيل قليلاً من زمن بقاء المشهد ظاهراً ولينتهي في نفس
اللحظة الذي يعاود فيه إيقاع الموجة الصوتية ارتفاعه من جديد ..
-
إحداث عملية الإبطاء في سرعة مشهد ما عملية سهلة في Adobe Premiere ، لكن
بما أننا نرغب في إبطاء سرعة جزء من مشهد وليس كامله ، فمن الأفضل أن نقوم
بقطع الجزء المرغوب إبطاء سرعته ، القطع هنا يعني أن نقوم بتقسيم المشهد
الواحد إلى مشهدين منفصلين ، بهذه الطريقة سيتسنى لنا إبطاء الجزء المرغوب
على حدة دون أن يؤثر ذلك على كامل المشهد وكما سترى ..
- الجزء الذي
نرغب في عزله عن باقي المشهد هو الجزء الذي يبدأ فيه راكب الدراجة بالظهور
، من نافذة Monitor ومن قسم نافذة المعاينة Program قم باستخدام الأسهم
Frame Forward للتقديم لقطة لقطة والزر Frame Back للعودة لقطة للوراء ..
ابحث عن اللقطة الأولى التي يبدأ فيها مشهد المدرجات المكشوفة وراكب
الدراجة في الظهور .. حرك مؤشر سطر التحرير إلى بداية اللقطة تماماً في
الثانية 11.21 تقريباً ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
الآن قم بقطع المشهد في هذه النقطة ليصبح الجزء منفصلاً عن باقي المشهد ،
استخدم أداة Razor من لوح أدوات Timeline أو سريعاً بضغط مفتاح C من لوحة
المفاتيح ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- في نافذة Timeline قم بقطع وفصل المشهد ، حرك الأداة حتى تلامس سطر التحرير ثم أنقر لإحداث عملية القطع ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- الآن أصبح مشهد Fastslow.avi مكون من جزءين أثنين ، يمكنك الآن العمل على أحد الأجزاء دون أن يتأثر الجزء الآخر بأي تعديل ..
-
شغل الآن مشهدك ، وابحث عن النقطة التي يعود فيها إيقاع المادة الصوتية
إلى الارتفاع مجدداً ، استخدم نافذة Monitor شاشة العرض Program للعثور على
النقطة المقصودة وهي تقريباً في الثانية 15.13 تقريباً ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
قبل الشروع في الخطوة التالية لابد أن تتأكد بأن قمت بتنفيذ الخطوة
السابقة وأن سطر التحرير Edit Line يقف في الثانية المقصودة تماماً ،
ويمكنك الاستعانة بمحاكي شكل الموجة في طبقة الصوت Audio 1 كما ترى ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- الآن قم بتعطيل أمر القطع وعاود مجدداً اختيار أداة التحديد Selection tool ، اختصار V ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
الآن قم بتحريك المشهد الرابع والأخير Finale.avi لتحاذي بدايته سطر
التحرير ، حيث تبدأ اللقطة الأولى من هذا المشهد مع بداية تغير الأيقاع في
المادة الصوتية ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- تحريك المشهد الرابع نحو الجهة اليمنى أدى إلى وجود فجوة وفراغ زمني في تسلسل الأحداث ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
إغلاق هذه الثغرة الزمنية سيكون بإطالة الجزء الثاني من المشهد الثالث ،
وهو مشهد راكب الدراجة الذي قمنا بفصله في الخطوات السابقة عن بقية المشهد ،
سنجعل ذلك الجزء الصغير يتمدد ليشغل كامل الفراغ ، وهو الأمر الذي سيؤدي
إلى ظهور المشهد بحركة بطيئة ..
- لإنجاز هذه العملية أختر أداة تعديل معدل تسارع المشهد Rate Stretch من أدوات Rolling Edit ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
وببساطة حرك مؤشر الماوس بعد ذلك لتلامس حافة المشهد اليمنى نحو الفراغ
واسحبها لتطيل من فترة تواجد المشهد بحيث ينتهي مع نهاية المساحة الخالية
ونهاية فترة انخفاض الموجة الصوتية ، لاحظ اللوحة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
هاهو الجزء المقتطع وقد تم إطالته لسد الثغرة .. يبدو الآن المشهد واقعياً
مع دعم الخلفية الصوتية المناسبة له ، قم بعمل معاينة لمشهدك في هذه
المنطقة واكتشف ما حصل ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
مشهد راكب الدراجة يبدو متوافقاً مع الخلفية الصوتية ، لكن مع هذا قد يبدو
المشهد ممل قليلاً بسبب طول فترة بقاءه النسبي في المشهد وهو يتحرك حركة
بطيئة ، إذا لابد من فكرة ما لصرف انتباه المتفرج عن ملاحظة هذا الأمر وجعل
المشهد يبدو مشوقاً أكثر ، إن أفضل طريقة هي إضافة تأثير إليه يكسر
الإحساس بطوله النسبي ، حسناً سنقوم بإضافة مؤثر يقوم بجعل المشهد يتضاءل
ويصبح معتماً بشكل تدريجي حتى يختفي تماماً قبيل ظهور المشهد التالي ..
- قبل ذلك لاحظ أن المادة موجودة في طبقة الفيديو الرئيسية وهي Video 1 ..
-
في Premiere طبقة الفيديو الدنيا هي طبقة Video 1 وهي تتكون من طبقتين
فرعية كما سبق الإشارة له ، الطبقة الدنيا تعني أن الطبقات الأعلى ستقوم
بحجبها ، الطبقة التي تعلو طبقة الفيديو الأولى هي طبقة Video 2 ، ثم طبقة
Video 3 الخ ، طبقة الفيديو Video 2 تحجب الطبقة Video 1 وبدورها فإن طبقة
الفيديو Video 3 تحجب المواد الموجودة تحتها في طبقة الفيديو Video 2 وهكذا
..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
كل طبقة من طبقات الفيديو باستثناء الطبقة الأولى Video 1 لها قيمة عتامة
مضبوطة مسبقاً تساوي 100 % ، هذا يعني بأن أي طبقة تملك هذه النسبة ستحجب
تماماً الطبقة التي تحتها ، هذه القيمة المضبوطة سلفاً يمكن تغييرها وإضعاف
مدى عتامة الطبقة لتبدأ تفاصيل المواد الموجودة فيها بالخفوت والاضمحلال ،
وببساطة فإن خفض عتامة طبقة معينة سيتسبب في جعلها شبه شفافة مما يسمح
للطبقة التي تحتها بالظهور ، وما سنفعله في الجزء الذي تم اقتطاعه هو نقله
إلى طبقة تملك مفتاح للتحكم في عتامتها ، ولأنه لن يكون هناك مادة تحتها في
طبقة الفيديو الرئيسية فلن يتم عرض أي مادة بينما يتم جعل الطبقة العلوية
شفافة تدريجياً .. حسناً الجزء التالي سيشرح هذه العملية ..
أنقل سطر التحرير إلى بداية الجزء المقتطع الذي يتحرك حركة بطيئة مظهر المدرجات المكشوفة ، تقريباً في الثانية 11.21 ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- ث